الخطوات الست لاقتناء كتاب جيد

يحتار الكثيرون من زوار معارض الكتاب في اقتناء الكتاب المناسب مع مئات الكتب المعروضة ودور النشر، ويتبادر إلى الأذهان الكثير من الأسئلة حول كيفية تفادى شراء الكتاب الخطأ؟ أو كيفية التأكد من قيامنا باختيار الكتاب المناسب؟ هل سأستفيد من شراء هذا الكتاب؟…..الخ
شاركنا العديد من الخبراء ومحبي القراء بعض تجاربهم وخبراتهم ونصائحهم في كيفية اختيار الكتاب المناسب، نشارككم أهم نصائحهم:

1- اقرأ عنوان الكتاب:

إن من المهم قراءة عنوان الكتاب لمعرفة محتوى الكتاب من الداخل.

على سبيل المثال ، كتاب بعنوان “قطة شرودنكر” ما تصنيفه بحسب اعتقادك؟ هل سيخطر على بالك أنه كتاب علمي اقترحه العالم الفيزيائي شرودنكر للتحدث فيه عن تجربة فيزيائية؟

2- احرص على معرفة مؤلف وناشر الكتاب:

اسأل نفسك هل المؤلف معروف؟ هل قمت بقراءة كتاب لذات المؤلف؟ هل المؤلف مختص في مجال الكتاب الذي ألفه؟ كل هذه الأسئلة ستكون بمثابة المساعد لك في اختيار الكتاب المناسب. في ذات السياق ، فإن معرفتك بدار النشر التي قامت بطباعة الكتاب ستساعدك مستقبلاً في التفريق بين دور النشر الجيدة والسيئة.

3- اقرأ ظهر الغلاف الأخير:

إن من المعروف أن ظهر الغلاف عادةً ما يحوي الوصف المختصر للكتاب، لذا من المهم جداً أن تحرص على قراءة الغلاف وذلك حتى تتشكل لديك صورة أولية عن محتوى الكتاب.

4- اطلّع على المقدمة والفهرس:

القِ نظرة على الفهرس، اقرأ العناوين المكتوبة فيه، فإن قراءتك للفهرس من شأنها أن تعطيك فكرة ليست بالبسيطة عن محتوى الكتاب.

5- استعرض فقرات الكتاب بعجالة :

إذا كان لديك مزيد من الوقت ، ننصحك بالاطلاع على فقرات متفرقة من الكتاب، هذا من شأنه أن يعطيك صورة أكبر وأكثر عمقاً عن محتوى الكتاب، بالإضافة لأسلوب الكاتب والمفردات التي يكتب بها.

6-إحرص على معرفة تاريخ الطبعة:

ابحث عن حداثة المعلومة و ذلك عبر قراءة تاريخ الطبع لتعرف أن ما تقرءاه مناسب لعصرك أو هل فات عليه الزمان.

إذا اتبعت هذه الخطوات فإن من شأنها أن تعطيك تصوراً معقولاً عن الكتاب الذي تود اقتناءه ، وستساعدك في معرفة إذا كان هذا الكتاب مناسباً لك أم لا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *