رايح معرض الكتاب؟ 8 نصائح لحفظ وقتك وجهدك ومالك

رايح معرض الكتاب؟ 8 نصائح لحفظ وقتك وجهدك ومالك

إن من المعروف أن معارض الكتاب تُعتبر من المواسم الثقافية التي تتكرر بشكل دوري، وهي علامة تدل على الوعي الذي وصل إليه المجتمع، هذا الوعي الذي من شأنه أن يساعد في بناء أشخاص بنائين وفعالين في مجتمعهم. ولعل من أعظم الفرص أن تجتمع دور النشر والمكتبات في مكانٍ واحد، هذا الاجتماع الذي يشكل تنافس فيما بينهما فيعرض كل منهما ما لديه من كتب ليجذب أكبر عدد ممكن من القراء.

ولأن هذه الفرصة من أكثر الفرص التي يجب الاهتمام بها نعرض عليكم أعزائي بعض النصائح والإرشادات التي من الممكن أن تفيدك عند زيارة معرض الكتاب:

1- حدد هدفك من الزيارة، من المعروف أن كثير من الأشخاص الذين يزورون معارض الكتاب يأتون لشراء كتب معينة، ومنهم من يأتي كي يتعرف على جديد الكتب التي تصدرها دور النشر، وهناك أشخاص يعتبرونها نزهة أي أنهم لا يضعون أهدافاً لزيارتهم.

2- احرص على احضار مفكرة وقلم حتى تقوم بتدوين كل ما تريد، طبعة كتاب، مكانه، اسم مؤلف الكتاب، أو كتاب تريد أن تستفسر عن اسم مؤلفه . . . الخ.

3- إذا كنت من الأشخاص الذين سيشترون كتب بعينها فعليك أن تحدد ما تريد شراءه قبل الذهاب للمعرض، لأن كثرة الكتب التي ستكون معروضة في المعرض قد تلهيك قليلاً عن الكتب التي تريد اقتناءها.

4- قبل الذهاب إلى المعرض أذا كنت ستشتري كتاب معين، فاستفسر عن أفضل الطبعات لهذا الكتاب، فإن هناك طبعات قد تكون مليئة بالأخطاء الاملائية أو المطبعية.

5- لا تجعل ألوان أغلفة الكتب تخدعك، فإن جودة الكتاب ليس بألوان غلافه، اهتم بمحتوى الكتاب.

6- معرض الكتاب كبير المساحة، ومن المعروف أنه يحتاج لعدة أيام لتفقده بأكمله، لذا ننصحك بأن لا تتوقف عند كل مكتبة إذا كانت زيارتك قصيرة .

7- ننصحك عزيزي الزائر لمعرض الكتاب أن لا تشتري الكتب في اليوم الأول، اجعل اليوم الأول جولة تفقدية تبحث فيها عن أفضل الكتب، وأفضل الطبعات، ولمعرفة الأسعار، واحرص على تسجيل كل هذه الأمور في المفكرة.

8- احرص على اقتناء مزيد من المال احتياطاً وذلك كي تقوم بشراء كتب قيمة لم تكن في خطتك .

 

Leave a Reply

Close Menu